الرئيسية » اخبار » شبكة القراءة بالمغرب في ضيافة مركز العروي بالشماعية

شبكة القراءة بالمغرب في ضيافة مركز العروي بالشماعية

 

عبد الجليل لعميري 

النشاط الاول:
نظمت ثانوية القدس التاهيلية بالشماعية، ونادي فدوى طوقان للفكر والإبداع، بشراكة مع مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية وشبكة القراءة بالمغرب فرع مراكش في شحص ذة. عائشةاشفيعي، وعزوتي المكتب الوطني:بشرى البكاري و لبنى اوماست وبحضور رئيسة الشبكة دة.رشيدة رقي لقاء حول كتاب(لماذا ننام؟)،في إطار البرنامج الوطني للشبكة:”القراءة سفر ومتعة”.وذلك صبيحة يوم السبت 18نونبر2023، .
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للأستاذ سعيد التبراني مدير المؤسسة ،حيث رحب بضيفات الشبكة، وأكد على أهمية القراءة. وكلمة باسم نادي فدوى طوقان للفكر والإبداع بثانوية القدس رحب فيها ذ.محمد عكرمة بالضيفات، و ثمن أهمية القراءة في الفضاء التربوي.
وقدم ذ.لعميري كلمة باسم مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية لشكر مؤسسة القدس وشبكة القراءة بالمغرب.
و شارك في اللقاء الثقافي تلميذات المؤسسة:
هاجر البيجاوي، كوثر السفناج ،فاطمة الزهراء الواضح،حيث قدمت كل واحدة منهن ملخصا مركزا لبعض فصول الكتاب، ورصد اهميته في توعيتنا بقيمة النوم في حياتنا.
وبعد ذلك قدمت دة.رشيدة رقي عرضا مهما حول المفاهيم الأساسية في الكتاب، فعرفتنا على مفهوم النوم وأنواع وعلاقته بالنمو، واهميته في الحفاظ على الصحة، مما يجعله يستحق أن نحرسه من السرقة من طرف أعداء النوم. كما تحدثت الأستاذة عن الأحلام وكيف يصبح الطفل إنسانا عبر النوم لأنه خلال النوم يتعلم ويتمرن(الإبتسامة مثلا خلال النوم ).
كان اللقاء مفيدا بحضور نخبة من التلميذات والتلاميذ واساتذة المؤسسة ومديرها. وكان النقاش تفاعليا بين ذة.رقي رشيدة والتلاميذ.
سير اللقاء منسق نادي فدوى طوقان للفكر والإبداع بثانوية القدس ذ.عبد الجليل لعميري.
النشاط الثاني:
بعد الزوال على الساعة الرابعة بدار الشباب تم تنظيم مائدة مستديرة حول القراءة في دور الشباب، تكلف بتسييرها ذ.عثمان الحبيضي. فبعد الترحيب بالضيوف والحضور، تناول الكلمة السيد مدير دار الشباب بالشماعية الذي عبر عن سعادته بإطلاق مشروع القراءة بالمؤسسة وتثمينه لمجهودات مركز عبدالله العروي، و انخراطه اللامشروط في دعم القراءة ونشرها بين صفوف رواد الدار.
ثم تكلم ذ.هشام الكدار نائب مركز عبدالله العروي عن أهمية المبادرة معبرا عن تقديره لمجهودات شبكة القراءة بالمغرب، وتحيته لرئيستها التي تبذل جهودا مشكورة في الميدان،  مع شكر السيد مدير دار الشباب على تعاونه وانخراطه في كل المبادرات الايجابية.
ثم تكلمت دة.رشيدة رقي باسم الشبكة منورة بمبادرة المركز ودار الشباب، مشيرة إلى أهمية القراءة في حياتنا وواجب نشرها والانخراط في كل مبادراتها باعتبار ان القراءة قضيتنا جميعا، واشارت إلى برامج الشبكة ومن ضمنها برنامج(القراءة سفر ومتعة )، وإطلاق مبادرة القراءة بدور الشباب التي استجابت لها اكثر من 20 مؤسسة لحدود شهر فبراير.
وبعد هذا بدأت المائدة المستديرة، حيث تدخلت كل من ذة.عائشة اشفيعي رئيسة فرع مراكش لشبكة القراءة بالمغرب، وأشار إلى اهمية دور الشباب في نشر القراءة داعية إلى تجديد آليات العمل بدار الشباب الحديثة لمواكبة المستجدات، والانتقال إلى الجيل الجديد من دور الشباب وتوفير إمكانيات إنجاح مهامها النبيلة.
ونوهت المتدخلة بمبادرة المركز واستعداد الشبكة لدعمها.
أما السيد حسن لراك فبين في مداخلته أهمية القراءة في فضاء دا  الشباب، وعبر عن تشجيعه لهذه المبادرة التي جمعت الشبكة والمركز ودار الشباب.
وبعد ذلك تم توقيع شراكة حول دعم القراءة بدار الشباب بين مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية و شبكة القراءة بالمغرب فرع مراكش، من طرف ذة. عائشة الشريعي وذ.لعميري عبدالجليل.
ونظرا لحضور حوالي 30طفلا وطفلة تم تدشين مكتب مركز العروي التي تم احداثها بهذه المناسبة، والتي شاك في اغنائها بالكتب كل من :شبكة القراءة بالمغرب، اعضاء مكتب المركز والاصدقاء ومؤسسة دار الشباب.والتبرع للمكتبة يظل مفتوحا.
شكرا لكل من ساهم في إنجاح هذا اليوم حول القراءة. وإلى لقاء قريب ان شاءالله.