أخر الأخبار
الرئيسية » الارشيف » المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يقود قافلة طبية الى نيجيريا

المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يقود قافلة طبية الى نيجيريا

موقع المنار توداي…عبدالرحيم الضاقية ..07/06/2017/..

في إطار دعم التعاون الإفريقي المغربي  ، نظم
المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش  قافلة طبية  لولاية زامفارا النيجيرية
وتهدف هذه القافلة المتعددة التخصصات و المكونة من عدة أطباء
مغاربة القيام بفحوصات طبية و عمليات جراحية لفائدة الساكنة المحلية بالإضافة الى
توزيع  ما يناهز نصف طن من الأدوية. 
و عرفت القافلة في أيامها الأولى إجراء عمليات تهم كلا
من إزالة داء المياه البيضاء او ما يعرف بالجلالة على مستوى طب العيون ، بالإضافة الى
عمليات جراحة الفك والوجه  خاصة زراعة الشفا الأرنبية و التي شكلت سابقة طبية
حيث اعتبرت الأولى من نوعها في المنطقة . وكذا عمليات و فحوصات خاصة بأمراض القلب
و الشرايين ، كما همت أمراض النساء و التوليد و المسالك البولية
 وقد نظمت
هذه القافلة الطبية بمشاركة عدة فعاليات مدنية بالمركز الاستشفائى الجامعي محمد
السادس بمراكش وتضم جمعية أساتذة كلية الطب و الصيدلة بالمركز الاستشفائي الجامعي
محمد السادس بمراكش ، جمعية الأطباء الداخليين بالمركز؛ وكذا جمعية الأطباء
المقيمين بالمركز. و بشراكة مع جمعية
HIMMA
FONDATION
بنيجيريا.   
ولقيت هذه المبادرة الإنسانية استحسانا كبيرا من طرف
الساكنة و احتفاء و اهتماما كبيرين من طرف السلطات النيجيرية، حيث حضي الوفد الطبي
باستقبال رسمي من طرف حاكم ولاية زامفارا الذي ثمن هذه المبادرة  و شكر
القيمين عليها كما دعا إلى ان تشكل خطوة أولى في سلسلة مبادرات أخرى  تضمن
تخصصات متعددة تعد ساكنة ولاية زامفارا في أمس الحاجة اليها
.
استمرت الحملة الطبية إلى غاية الرابع من يونيو وشكلت
خطوة مهمة في دعم و تعزيز التعاون الوثيق بين المملكة المغربية و الجمهورية
الفيدرالية النيجيرية في عدة مجالات خاصة المجال الصحي
.
 و بهذه
المبادرة أبان المغرب عن حس عال في الاهتمام بالشأن الافريقي على مختلف الأصعدة مرتكزا
على تقديم كل أشكال الدعم و المساندة في إطار التنمية جنوب /جنوب التي أصبحت
تنهجها المملكة خاصة بعد عودتها لحظيرة إفريقيا.

تحرير : عبد الرحيم الضاقية