كان يسميه اهل
الدار ” جدع مزوي” ، فقد كان ولي امره و مالك امه الاتان ينتظره
بغلا، فاذا به يولد جحشا…كان هذا الجحش سيد البيت لان صاحبه لا يملك غيره
و بقايا فقر يعشعش في البيت الطيني المتاكل الذي ورثه عن المرحوم ابيه….
وكان “الجدع مزوي” سعيدا بفراغ البيت وكسل صاحبه…لكن هذا الاخير طرا
عليه تغيير ، فقد اصبح اكثر حيوية ، وسمع الجحش صاحبه يكلم زوجته ( التنمية….واش
ما تفهميش ؟يعطونا الفلوس ونشريو البهايم ..ونوليو لاباس علينا …)، خمن الجحش ما
سيقع ، بهائم جديدة ، ومهمة ، مما سيفقده مكانته الرفيعة في المنزل ….ففكر في
اجهاض هذه التنمية التي ستغزو المنزل و الدوار …” كيف انجح في ذلك
؟”..فكر و فكر …وقال ( ليس امامي سوى حلين، اما اللجوء الى احد افراد
السلطة او احد اعضاء المجلس البلدي او القروي …فهم اقدر على تخريب التنمية
…وفعلا تسلل الجحش من البيت والدوار و توجه صوب القصيبة ، وشرع في السؤال عن الحل
المناسب لاجهاض التنمية في دواره ، فقيل له ( الريس..الريس…انسب قنبلة مضادة
للتنمية ..). لم يتردد الجحش ، وقد تاكد من هدفه، فتوجه صوب مكتب الريس لذي
استقبله بالاحضان” حبيبي…دحيشي لغزال ..اش حبت الخاطر؟ “. سر الجحش
بالاستقبال الحيواني الطيب الذي حظي به ، وقال ” سي الريس جيتك في خدمة انت
مولاها..”. ” دوي كول ” قال الريس، فوشوش الجحش في اذنه خوفا من
الاذان الطويلة في المكان ،فقهقه الريس و قال ” ساهلة ماهلة …الله يلعن بو
التنمية…ودحيشي لغزال يبقى وحدو ..حتى يولي حمار كبير..”.
الدار ” جدع مزوي” ، فقد كان ولي امره و مالك امه الاتان ينتظره
بغلا، فاذا به يولد جحشا…كان هذا الجحش سيد البيت لان صاحبه لا يملك غيره
و بقايا فقر يعشعش في البيت الطيني المتاكل الذي ورثه عن المرحوم ابيه….
وكان “الجدع مزوي” سعيدا بفراغ البيت وكسل صاحبه…لكن هذا الاخير طرا
عليه تغيير ، فقد اصبح اكثر حيوية ، وسمع الجحش صاحبه يكلم زوجته ( التنمية….واش
ما تفهميش ؟يعطونا الفلوس ونشريو البهايم ..ونوليو لاباس علينا …)، خمن الجحش ما
سيقع ، بهائم جديدة ، ومهمة ، مما سيفقده مكانته الرفيعة في المنزل ….ففكر في
اجهاض هذه التنمية التي ستغزو المنزل و الدوار …” كيف انجح في ذلك
؟”..فكر و فكر …وقال ( ليس امامي سوى حلين، اما اللجوء الى احد افراد
السلطة او احد اعضاء المجلس البلدي او القروي …فهم اقدر على تخريب التنمية
…وفعلا تسلل الجحش من البيت والدوار و توجه صوب القصيبة ، وشرع في السؤال عن الحل
المناسب لاجهاض التنمية في دواره ، فقيل له ( الريس..الريس…انسب قنبلة مضادة
للتنمية ..). لم يتردد الجحش ، وقد تاكد من هدفه، فتوجه صوب مكتب الريس لذي
استقبله بالاحضان” حبيبي…دحيشي لغزال ..اش حبت الخاطر؟ “. سر الجحش
بالاستقبال الحيواني الطيب الذي حظي به ، وقال ” سي الريس جيتك في خدمة انت
مولاها..”. ” دوي كول ” قال الريس، فوشوش الجحش في اذنه خوفا من
الاذان الطويلة في المكان ،فقهقه الريس و قال ” ساهلة ماهلة …الله يلعن بو
التنمية…ودحيشي لغزال يبقى وحدو ..حتى يولي حمار كبير..”.
التقط مصور المكتب للرفيقين صورة تذكارية ، ونظم للجحش حفل تبني على شرفه ، ثم حمل
في شاحنة الريس الى دواره معززا مكرما …وفي الغد تتوصل لجنة التنمية المركزية
بتقرير يقول ( نظرا لان التنمية المستدامة في دوار الجدع مزوي تهدد الاستقرار ،
فاننا نطالبكم بالغاء اي مشروع في هذا الدوار ، ونحيطكم علما بان التنمية قي
منطقتنا تهدد الاستقرار و تعلم الناس حس التفكير و الاستقلال …وهذا يهدد مصالحنا
…لذلك نناشدكم بان تتوقفوا عن هذا الازعاج و اتركوا منطقتنا تنام في تخلفها ،
فالناس هنا لا يستحقون سوى ذلك) إمضاء: عن الريس وبتفويض منه رئيس اللجنة المحلية
للتنمية المستدامة.
وظل
الجحش رقما أساسيا في بيت فقير …وقال لامه ذات صباح ” هل ساصبح حمارا عندما
اكبر ؟”. فقالت له ” وهل ستصبح ريسا…”؟؟؟؟
الجحش رقما أساسيا في بيت فقير …وقال لامه ذات صباح ” هل ساصبح حمارا عندما
اكبر ؟”. فقالت له ” وهل ستصبح ريسا…”؟؟؟؟
ابو ياسمين…


