أخر الأخبار
الرئيسية » الارشيف » العيد في زمن الكوفيد .. للكاتب الصحفي عزيز لعويسي.

العيد في زمن الكوفيد .. للكاتب الصحفي عزيز لعويسي.

    
موقع المنارتوداي24 ماي2020. بقلم : عزيز لعويــسي
يحل عيد الفطر
السعيد على المغرب والعالم العربي الإسلامي، في ظرفية خاصة واستثنائية مرتبطة
بوباء “كورونا المستجد”، الذي فرض على دول العالم الانخراط في الحرب
الشرسة ضد الفيروس التاجي والحد من انتشار العــدوى، عبر استعجال اتخاذ حزمة من
الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية، وعلى رأسها إغــلاق الحدود الوطنية،
وبات بالواضح، أن كل دولة انغمست بشكل تلقائي في معركة النجاة والخلاص، بالرهان
على إمكانياتها وقدراتها الذاتيـة، ولم يخرج العالم العربي والإسلامي عن هذه
القاعدة، فانغلقت كل دولة على الذات بالإقدام على إغلاق الحدود الوطنية، مسخرة ما
هو متاح من القدرات الذاتية، لمواجهة جائحة فتاكة، تحتاج إلى تملك قيم التعاون
والتعاضد والتضامن، والتنازل القسري عن ممارسات الحقد والكراهية، وسياسات إنتاج
القلاقل والنعرات السامة والخلافات الهدامة.
إذا كنا كعرب
وكمسلمين، قد استسلمنا لسنوات لكوفيد التفرقة والشتات، فقد كنا نأمل أن نلتف حول
بعضنا البعض في زمن الجائحة الكورونيــة، ونستحضر ما يجمعنا من قيم مشتركة، بدءا
بالدين مرورا باللغة وانتهاء بالتاريخ والمصير المشترك، وتقدير حجم ما يعترضنا من
تحديات آنيــة ومستقبلية، كنا نتطلــع أن نطوي ما يسيطر علينا من أحاسيس الخلاف
ومشاعر الصدام والعناد، ونجعل من حرب التصدي للجائحة، حربا مشتركة نسخر فيها
الطاقات ونستثمر فيها ما هو متاح أمامنا من موارد طبيعية وبشرية، ليس فقط، لكسب رهان
الحرب الكورونية والخروج منها بأقل الأضرار الممكنـة، ولكن أيضا، من أجل الإسهام
في صناعة مجال عربي إسلامي، نطلق فيه العنان للطاقات والإمكانيات والقدرات، لكسب
معارك التنمية الشاملة، وتملك “المناعة الكافية” التي تجعلنا نواجه
التحديات الآنيـة والمستقبلية والمخاطر المحتملة، برؤيـة متبصرة ورصينـة.
لكن، حتى
“الجائحة” التي هزت أركان العالم، لم تستطع زحزحـة قارات عبثنا وعنادنا
وصراعاتنا الخفية والمعلنـة، ولم تمنـع بعضنا، من التمادي في سياسة بئيسـة تقتات
على الدسائــس وإشعال الفـتن وتحيـى على تغذيـة “بــؤر” العنف والنعرات
والقلاقل، فلا صوت يعلو على صوت الحقد والكراهية “غير المفهومة”، و لا
مجال يخلو من فيروسات التوجس والترقب والترصد لبعضنا البعــض، والنتيجة عالم عربي
إسلامي، حولناه إلى قاموس تسيطر عليه مفردات التشرذم والتفرقة والشتات، ومفاهيم
الدسائس والقلاقل والنعــرات، فحولنا واقعنا بخبثنا وعنادنا، إلى حقل تجارب، تتحكم
في أزراره القــوى المتربصة بنا، التي باتت تتحكم في خيراتنا وتحدد لنا معالم
مستقبلنا بالنيابـة عنا، ونحن نهدر الزمن، متربصين ببعضنا البعــض، منشغلين بنسـج
الدسائس وإثارة القلاقل لإسقـاط بعضنا البعض، في نزاعات “جبانة” كلنا
فيها خاســرون.
صرنا كالإخوة
الأعداء أو كالأعداء الإخوة، ندق على طبول الأخوة المزيفة في العلن، ونتبادل
الرسائل الباردة في الأعياد الدينية والمناسبات الوطنية، ونرفــع أمام
الميكروفونات وعدسات الكاميرا، شعارات الدين والقومية والعروبة، وفي الخفاء، نحيك
الدسائس ونحرك النعرات ونثير القلاقل، لحرمان بعضنا البعــض من فرص التحرك والنهوض
والارتقاء، لنرسم بأيدينا لوحات الضعف والهوان، ونكتب بأقلام “مراهقتنا”
المتأخرة، قصائد العناد والصدام والشتات من الخليج إلى المحيط، ولا أبشــع من صورة
وأحقر من مشهد، أن نهدر الطاقة في زمن الجائحة، للهجوم على بعضنا البعض وتسخير
الأقلام المأجورة والإعلام “المتحكم فيه”، لزرع الفتن وإثارة القلاقل
للمساس بأمن وسيادة واستقرار بعضنا البعض، بدل هدر الطاقة في مواجهة المشاكل
الداخلية والانخراط الفعلي والمسؤول، فيما تقتضيه الجائحة من إجراءات وتدابير.
جائحة كورونا، لن
نقول أنها كشفت عن مدى ضعفنا، لآننا ندرك تمام الإدراك أننا ضعفاء وليس لنا أي
تأثير يستحق الذكر في السياسات الدولية والفكر الإنساني (مع وجود الاستثناء)، ولن
نؤكد، أنها عرت عن حقيقة واقعنا وما يعتري ممارستنا من مشاهد العناد والصدام
والخلاف، لأننا على بينـة بحجم تفرقتنا ودرجة تشرذمنا وشتاتنا ومستوى أنانيتنا
المفرطة، ولكنها تفرض علينا استخلاص الدروس والعبر، لتذويب جليد الخلاف والعناد
والصــدام، والقطع بشكل لا رجعة فيه مع “مراهقة” الدسائس والقلاقل
والنعـــرات، للإسهام الجماعي في خلق مناخ من “الثقة”، يسمح بتحرير
الطاقات والقدرات لما فيه خير للبلاد والعباد، بعيدا عن لغة السلاح ومنطق القتال
والخراب، ونحـن نرفع راية الأمل في واقع عربي إسلامي يعيش على وقع التفرقة والصدام
والتوتر خاصة في العالم العربي، ندرك تمام الإدراك أن ما نحمله من آمال مشروعة، هو
أقرب لأحلام حماسية تبـدو كالسراب في الصحاري القاحلة، وإذا كان هاجس الوحدة
والاندماج، يبدو مستعصيا في الوقت الراهن، فنحن نأمل – على الأقل -، أن تلتفت كل
دولـة لقضاياها وشؤونها الداخلية، ولا تحشر أنفها فيما لا يعنيها، في انتظار زمن،
نهزم فيه ما يسيطر علينا من “كوفيدات فتاكة”، لعل أخطرها “كوفيد
الدسائس” و”كوفيد النعرات” و”كوفيد التحرشات”
و”كوفيد القلاقل” و”كوفيد الصدام والأنانية المفرطة”..
العيد في زمن
الكوفيد، يفرض استحضار عين العقل وصوت الحكمة في الخليج (العلاقات مع قطر) واليمن
الذي دخل في مصير مجهول، وليبيا التي باتت “بؤرة” ساخنة قد تقود البلاد
إلى حافة الإفــلاس، والانخراط في ما يجمعنا من قيم التعاون والتضامن والتعاضد،
لمساعدة بعضنا البعض في ظل جائحة حاملة لتداعيات متعددة المستويات اقتصاديا
واجتماعيا، خاصة على الدول غير النفطية، ودعم القضية الفلسطينية ورعاية مدينة
القدس الشريـف، والحرص كل الحرص على صون “الأمن القومي العربي” في ظل ما
يشهده العالم العربي من مشاهد التوتر والنزاع والاضطراب خاصة في سوريا واليمن
وليبيا، وبهذه الأحاسيــس، يحق لنا أن نستقبل “العيد السعيد” ويحق لنا
أن نحتفي ونتبادل عبارات التهاني والتبريك، بعيدا عن مفردات المجاملة المزيفة، غير
هذا، فما جدوى العيد وما جدوى رسائل التهاني، بل ما جدوى التفكير في “زمن ما
بعد كورونا”، وبعضنا يفتح الأحضان إلى الغرباء، ليعمقوا جراحنا ويخططوا
ويرسموا خارطة طريق مستقبلنا  بدلا عنا …
في المغرب، لم
نسلم حتى في زمن الجائحة، من “كوفيدات” الدسائس والتحرشات الخفية
والمعلنة، ونحن ندرك تمام الإدراك، أن القلاقل “المراهقاتية” والمناورات
“الجبانة”، تزيدنا قوة وصمودا والتفافا حول ما يجمعنا كمغاربة من ثوابت
وقيم، كما تزيدنا حماسة في الانكباب على شؤوننا الداخلية وتطوير ممارساتنا
السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية، والإسهام الجماعي في بلورة
“نموذج تنموي جديد”، نصحح من خلاله ما يعتري واقعنا التنموي من مشاهد
القصور والمحدودية، بشكل يسمح بكسب رهان مرحلة “المسؤولية” و “الإقلاع
الشامل”، وإذا كانت “الجغرافيا” قد أتاحت لنا التموقع في أقصى شمال
غرب إفريقيا، بشكل يجعل منا أبعد نقطة في العالم العربي، فنحن أوفياء للتاريخ
والجغرافيا، كبلد ظل عبر سنوات خلت، أرضا للسلام واللقاء والتعاون والتعايش، لذلك،
فنحن لا نكترث للدسائس ولا ننخرط في السياسات الجبانة، نكرس الطاقة في بناء الذات
وتطوير القدرات، بدل هدر الزمن واستنزاف الطاقة في أية ممارسة غير مسؤولة فاقدة
للبوصلة، وعلاقتنا بعمقنا العربي، لا يمكن تصورها إلا داخل مفردات التعاون
والتضامن والمسؤولية والاحترام المتبادل والحياد والالتزام بالقضايا العادلة، وعليه،
وفي ظل ضبابية المشهد العربي، واعتبارا لتبخر مشروع الحلم المغاربي (اتحاد المغرب
العربي)، لم يجد المغرب بدا، من الانخراط في مواجهة الجائحة الكورونيـة، بالقدرات
الذاتية وبالرهان على ما يميز المغاربة من تضامن ومن “إبداع مغربي” برز
مع “الكمامات” وتصنيع بعض المعدات والمستلزمات الطبية وتنزيل جملة من
التطبيقات الإلكترونية ذات الصلة بتدبير الجائحة، على أمل حسن استثمار معطيات
الظرفية الخاصة والاستثنائية، في رسم ملامح صورة “مغرب ما بعد كورونا”..
وبما أن المناسبة هي مناسبة “عيد الفطر السعيد”، نختم القول، بأن نبارك العيد
السعيد لكل المغاربة (ملكا وحكومة وشعبا) ولكل العرب و المسلمين عبر العالم، في
انتظار الحلم بواقع “غير الواقع” 
و “عيد جديد” خارج “زمن الكوفيد”، نحسن فيه بنسمات
العروبة ونفحات الإسلام.. الغالب الله …
الكاتب ..عزيز
لعويسي المحمدية المغرب.

laaouissiaziz1@gmail.com