الدخول المدرسي 2015/2016 بنيابة التعليم باليوسفية أرقام ومعطيات…
أحمد لمبوق..المنارتوداي….
عرفت نيابة اقليم
اليوسفية بداية الموسم الدراسي لسنة 2015/2016 لقاءات مكثفة عقدها السيد
اليوسفية بداية الموسم الدراسي لسنة 2015/2016 لقاءات مكثفة عقدها السيد
محمد يوسفي نائب
التعليم مع رؤساء المصالح التابعة للنيابة ومدراء المؤسسات التعليمية على
التعليم مع رؤساء المصالح التابعة للنيابة ومدراء المؤسسات التعليمية على
مختلف شرائبهم ، الهدف منها توضيح الإستراتيجية العامة التي
تقودها الوزارة الوصية
تقودها الوزارة الوصية
من اجل الارتقاء
بالمنظومة التربوية، و ضمان دخول مدرسي في أجواء عادية……..
بالمنظومة التربوية، و ضمان دخول مدرسي في أجواء عادية……..
و حسب الاستطلاع الذي قامت به المنارتوداي على مستوى قرى ومدن اقليم اليوسفية فقد صرح أغلب المستجوبين أن الدخول المدرسي قد
تم في أحسن الظروف في غالبية المؤسسات التعليمية بإقليم اليوسفة باستتناء بعض
الحالات التي اعتبروها جد عادية ويمكن ان تحدث في المؤسسات التعليمية على المستوى
الوطني ، و أن السادة رؤساء المؤسسات التعليمية و بتوجيهات من السيد النائب، قد
حرصوا على التعاون و التفاعل الايجابي مع الأمهات والآباء، قصد إنجاح انطلاق
الموسم الدراسي2015/2016 في احسن الظروف تماشيا مع التوجهات العامة للوزارة,
تم في أحسن الظروف في غالبية المؤسسات التعليمية بإقليم اليوسفة باستتناء بعض
الحالات التي اعتبروها جد عادية ويمكن ان تحدث في المؤسسات التعليمية على المستوى
الوطني ، و أن السادة رؤساء المؤسسات التعليمية و بتوجيهات من السيد النائب، قد
حرصوا على التعاون و التفاعل الايجابي مع الأمهات والآباء، قصد إنجاح انطلاق
الموسم الدراسي2015/2016 في احسن الظروف تماشيا مع التوجهات العامة للوزارة,
و عن الاكراهات التي عرفتها بعض
المؤسسات التعليمية، فقد صرح بعض من استجوبناهم، والذين بدوا من خلال إجاباتهم
أنهم متتبعين وعلى إطلاع بالشأن التعليمي، أن المشكل عام ولا يقتصر على اقليم
اليوسفية، بل يتجاوزه إلى المستوى الوطني،.
المؤسسات التعليمية، فقد صرح بعض من استجوبناهم، والذين بدوا من خلال إجاباتهم
أنهم متتبعين وعلى إطلاع بالشأن التعليمي، أن المشكل عام ولا يقتصر على اقليم
اليوسفية، بل يتجاوزه إلى المستوى الوطني،.
و في اتصال هاتفي كنا قد أجريناه سابقا مع السيد رئيس مكتب التواصل
بخصوص الدخول المدرسي والخصاص الذي تعرفه النيابة في الاطر التعليمية والبنيات
التحتية للمؤسسات التعليمية ومشكل الاكتظاظ وتبعات المطاعم المدرسية والداخليات
وقضية المفصولين والمنقطعين عن الدراسة في بعض الثانويات أكد لنا أن السيد النائب
الاقليمي لوزارة التربية الوطنية يتفهم
قلق الآباء و مطالبهم وأنه يعمل رفقة مصالحه المختصة على تسوية المشاكل القائمة ,
فالبنسبة للمطاعم المدرسية فقد تم احتواء المشكل وفتحت ابوابها في الوقت المحدد
لهاوفق استراتيجية محكمة ومعقلنة تستجيب لتطلعات وانشغالات آباء واولياء التلاميذ واردف قائلا انه تم تدبير الموارد البشرية بحكامة
لازمة وفق خريطة مدرسية محكمة الانجاز ولتدارك مشكل الداخليات وتقليص عدد النزلاء
والنزيلات وتمكين الداخليات من استيعاب طاقة بشرية في متناوا لها عملت النيابة على تفعيل 9 سيارات
نقل مدرسي لتنقيل التلاميذ والتلميذات وتعمل حاليا جاهدة على توفير مجموعة من
سيارات النقل المدرسي بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط واكادمية الجهة حتى تتمكن
من التغلب على المشكل,اما بخصوص السؤال
الذي طرحناه عليه بخصوص المفصولين والمنقطعين فقد أجابنا أن مجالس الاقسام التي
تتكون من استاذ عن كل مادة والسيد مدير المؤسسة هي اعلى سلطة تقريرية في اتخاد اي
اجراء اداري في حق تلاميذتها,وعن الاكتظاظ فقد رد السيد النائب الاقليمي ان جل
المدارس لايوجد بها اكتظاظ عدا مدرسة محمد البوعمراني بمدينة الشماعية التي يوجد
بها قسم واحد وصل فيه عدد التلاميد الى ما يناهز 43 تلميذ وتلميذة, و أشاد أغلب المستجوبين
بالجهود التي يبذلها نائب التعليم باقليم اليوسفية، معتبرون أداؤه في تدببر الشأن
التربوي بالاقليم ناجحا بكل المقاييس نظرا للمجهودات التي بذلت وتبدل في سبيل
انجاح العملية التعليمية بالاقليم تماشيا مع روح الآراء السامية والنيرة لعاهل
البلاد الذي ما فتئ يلح على ارساء الديمقراطية السليمة والرعاية التي يوليها
جلالته لمنظومة التعليم ببلادنا ,واستنادا الى المهام والمسؤوليات الملقاة على
عاتقكم للاشراف الكلي والتسسير البناء والتدبير المعقلن لنيابة التعليم باليوسفية،
واخيرا قال السيد اليوسفي أن أبواب النيابة مفتوحة باستمرار أمام الآباء و الأمهات
وجميع الشركاء التربويين، من نقابات وجمعيات الآباء قصد التشاور وتدارس كل
الإشكالات المطروحة، و إيجاد المخارج الممكنة لها لتذييل كل العقبات، و تجاوز كل
ما يمكن أن يعرقل الفعل التربوي.
بخصوص الدخول المدرسي والخصاص الذي تعرفه النيابة في الاطر التعليمية والبنيات
التحتية للمؤسسات التعليمية ومشكل الاكتظاظ وتبعات المطاعم المدرسية والداخليات
وقضية المفصولين والمنقطعين عن الدراسة في بعض الثانويات أكد لنا أن السيد النائب
الاقليمي لوزارة التربية الوطنية يتفهم
قلق الآباء و مطالبهم وأنه يعمل رفقة مصالحه المختصة على تسوية المشاكل القائمة ,
فالبنسبة للمطاعم المدرسية فقد تم احتواء المشكل وفتحت ابوابها في الوقت المحدد
لهاوفق استراتيجية محكمة ومعقلنة تستجيب لتطلعات وانشغالات آباء واولياء التلاميذ واردف قائلا انه تم تدبير الموارد البشرية بحكامة
لازمة وفق خريطة مدرسية محكمة الانجاز ولتدارك مشكل الداخليات وتقليص عدد النزلاء
والنزيلات وتمكين الداخليات من استيعاب طاقة بشرية في متناوا لها عملت النيابة على تفعيل 9 سيارات
نقل مدرسي لتنقيل التلاميذ والتلميذات وتعمل حاليا جاهدة على توفير مجموعة من
سيارات النقل المدرسي بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط واكادمية الجهة حتى تتمكن
من التغلب على المشكل,اما بخصوص السؤال
الذي طرحناه عليه بخصوص المفصولين والمنقطعين فقد أجابنا أن مجالس الاقسام التي
تتكون من استاذ عن كل مادة والسيد مدير المؤسسة هي اعلى سلطة تقريرية في اتخاد اي
اجراء اداري في حق تلاميذتها,وعن الاكتظاظ فقد رد السيد النائب الاقليمي ان جل
المدارس لايوجد بها اكتظاظ عدا مدرسة محمد البوعمراني بمدينة الشماعية التي يوجد
بها قسم واحد وصل فيه عدد التلاميد الى ما يناهز 43 تلميذ وتلميذة, و أشاد أغلب المستجوبين
بالجهود التي يبذلها نائب التعليم باقليم اليوسفية، معتبرون أداؤه في تدببر الشأن
التربوي بالاقليم ناجحا بكل المقاييس نظرا للمجهودات التي بذلت وتبدل في سبيل
انجاح العملية التعليمية بالاقليم تماشيا مع روح الآراء السامية والنيرة لعاهل
البلاد الذي ما فتئ يلح على ارساء الديمقراطية السليمة والرعاية التي يوليها
جلالته لمنظومة التعليم ببلادنا ,واستنادا الى المهام والمسؤوليات الملقاة على
عاتقكم للاشراف الكلي والتسسير البناء والتدبير المعقلن لنيابة التعليم باليوسفية،
واخيرا قال السيد اليوسفي أن أبواب النيابة مفتوحة باستمرار أمام الآباء و الأمهات
وجميع الشركاء التربويين، من نقابات وجمعيات الآباء قصد التشاور وتدارس كل
الإشكالات المطروحة، و إيجاد المخارج الممكنة لها لتذييل كل العقبات، و تجاوز كل
ما يمكن أن يعرقل الفعل التربوي.
منار اليوم – جريدة شاملة مستقلة























