أخر الأخبار
الرئيسية » الارشيف » آباء وأولياء التلاميذ بإقليم اليوسفية يستنكرون حرمان فلذات أكبادهم من متابعة دراستهم بسبب انعدام الداخليات..؟؟؟

آباء وأولياء التلاميذ بإقليم اليوسفية يستنكرون حرمان فلذات أكبادهم من متابعة دراستهم بسبب انعدام الداخليات..؟؟؟



أحمد لمبيوق المنار توداي….

زار
مقر المنار توداي عدد من اولياء وآباء التلاميذ الذين يقطنون بمختلف الدواوير
المتاخمة لبلدية الشماعية يشتكون من
حرمان فلدات أكبادهم  من متابعة دراستهم  بالثانوية التأهيلية القدس واعدادية السلطان
مولاي الحسن بالشماعية وأخرى من القرارات غير العادلة لنيابة التعليم باليوسفية
معبرين عن استيائهم وتدمرهم من حرمان فلذات أكبادهم من مواصلة دراستهم بالمؤسسات
المذكورة وقد حملوا الجهات المسؤولة عن الشأن التعليمي مسؤولية انقطاع ابنائهم عن
الدراسة متشبتين في نفس الوقت بحق فلذات اكبادهم من متابعة دراستهم  وذلك بإيجاد حل عاجل وفوري للحيلولة دون
انقطاعهم عن التمدرس
كما استغرب ذات المشتكون من التعنت المستفز لنيابة
التعليم لعدم السماح لابنائهم بمتابعة دراستهم,واضاف نفس المتحدثون انهم طالبوا
مرات عديدة رؤساء المؤسسات بالتدخل لإيجاد الحلول الناجعة لتدارك الموقف لتستجيب
لطلباتهم الا ان الامر ظل رهين التسويف والمماطلات ,ويطالب هؤلاء المشتكون الجهات
المسؤولة الى فتح تحقيق شفاف ونزيه في اسباب حرمان التلاميذ من متابعة دراستهم في
وقته المحدد, منبهين كل الجهات المسؤولة اقليميا جهويا ووطنيا أن التعليم حق مقدس
وأن توفيره ليس فقط رهينا بوجود مؤسسة تعليمية وأستاذ ولكن بتوفير الشروط الضرورية
لجعل هذا التعليم يستجيب لحاجيات المتعلمين ويراعي ظروفهم الاجتماعية والنفسية
والمادية وهذا ما لا يتوفر بنيابة التعليم باليوسفية,وفي تظلمهم للمنار توداي  أكدوا على أن نيابة التعليم هي التي ساهمت بشكل
كبير وبالدرجة الاولى في انقطاع ابنائهم عن الدراسة لاسباب ومبررات لا دنب
للتلاميذ والتلميذات فيها الذين يطالبون بحقهم في التمدرس كباقي زملائهم ,وهي التي
لم تعمل على توفير امكنة للنوم والاطعام منذ مدة رغم انهم ممنوحين ومن حقهم
الاستفادة من المبيت والاكل على نفقة الدولة التي ضرب بقوانينها وتشريعاتها عرض
الحائط بنيابة التعليم باليوسفية.

وأكدوا أن من حق ابنائهم متابعة دراستهم
بالمؤسسات التي تستوفي الشروط الضرورية واللازمة ،وأشار ذات المتحدثون في معرض
حديثهم للمنار توداي انهم سيقفون سدا منيعا ضد أي قرار تعسفي مجحف من ورائه حرمان
ابنائهم من الدراسة كما انهم مستعدون الاستعداد  المطلق لمساندة التلاميذ والتلميذات في جميع
أشكالهم النضالية ،وأدانوا الصمت الرهيب الذي تنهجه وزراة التربية الوطنية تجاه
هذا المشكل، وطالبوا السيد وزير التربية و التعليم بالتدخل العاجل لوضع حد لمعاناة
هؤلاء التلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة…  وفي سياق الحديث تدخل احد المشتكين قائلا ان
نيابة التعليم باليوسفية أغلقت في وجههم جميع أبواب الحوار وأن المسؤولين على
الشأن التعليمي
 
يتعمدون في إطالة أمد هذا المشكل عبر نهجهم لأسلوب المراوغة والتماطل وضرب لكل
المقتضيات القانونية المعمول بها بالمنظومة التعليمية و هدد بالتصعيد في حالة لم
تتراجع النيابة عن قرارها السابق .

ونحن أيضا  بدورنا كمتتبعين للشأن
التعليمي بالإقليم نضم صوتنا الى هؤلاء المشتكين ونقول لجميع المسؤولين اينما
وجدوا  كيف ما كان شأنهم أو مراتبهم بأن
يتحركوا من مكاتبهم لاستجلاء الحقيقة والعمل على ايجاد حلول لهؤلاء التلاميذ
والتلميذات الذين يعانون أشد المعاناة أغلبهم من البوادي محرومين من الداخليات مما
سيعرضهم للضياع والتشرد والمصير المجهول ,المطلوب تدارك هذا الوضع المستعصي بنيابة
التعليم باليوسفية وذلك بتوفير دور للطلبة أو اصلاح بعض الداخليات أو توسيعها أو
تمكينهم من النقل المدرسي  لعدم تعريضهم
لمخاطر الالتقاء في الشارع,لا الاكتفاء بالوعود الرنانة والمراوغات ومن أجل ربح
الوقت وكم حاجة قضيناها بتركها..كما يجب اعادة النظر في التلاميذ المفصولين
والمنقطعين الذين تم فصلهم وطردهم من المدارس لاسباب متعددة لما فيه خير لهم
بالنظر الى الاوضاع الاجتماعية للعديد منهم ولأن فصلهم عن الدراسة يتسبب في
انعكاسات وخيمة على مستقبلهم….