أخر الأخبار
الرئيسية » الارشيف » الأرضية الثقافية لندوة “الأدب والفلسفة صراع أم تكامل؟؟؟ نادي فدوى طوقان بثانوية القدس بالشماعية

الأرضية الثقافية لندوة “الأدب والفلسفة صراع أم تكامل؟؟؟ نادي فدوى طوقان بثانوية القدس بالشماعية













موقع المنار توداي….عن نادي فدوى طوقان…

نادي فدوى طوقان للفكر والإبداع :
   
الأرضية الثقافية لندوة 🙁 الأدب والفلسفة : صراع ام تكامل؟؟؟).

منذ عصر اليونان ارتبطت الفلسفة بالأدب ،سواء
من خلال جعل الفلسفة للأدب موضوعا لها ( جمهورية افلاطون وموقفه من الشعر
والشعراء/فن الشعر لأرسطو او الشعرية وتنظيره للأدب والمسرح….) ، مرورا بعصر
النهضة العربية الأولى حيث تأدب الفلاسفة (ابن سينا والفارابي) وتفلسف الأدباء(المعري)….وخلال
عصر الأنوار بأوربا ولدت النظريات الأدبية في رحم النظريات الفلسفية ، فرأينا التأمل
الفلسفي والنزعات الوجودية في الشعر والرواية ،كما رأينا الانشغال الفلسفي
بجماليات الأدب لدرجة ظهور “فلسفة أدبية” تهتم بالأسئلة المشتركة
بينهما…
 
هكذا ظل المشترك  قائما وظاهرا ،
بدون ان يخفي مظاهر الاختلاف بينهما ، والخصائص المميزة لكل منهما…خصوصا أنهما
ينتميان الى نفس العائلة : أشكال التعبير الإنساني….
 لذا
يظل الإنسان :عبر لغته وهويته وأسئلته هو الجوهر المشترك بينهما…فعلى مستوى
الممارسة يكون الأديب متفلسفا والفيلسوف متأدبا كما هي حالات معروفة في تاريخ
الثقافة الإنسانية…وكل فيلسوف فيه نصيب من الأدب وكذا كل أديب فيه نصيب من
الفلسفة….
  فما
هي طبيعة العلاقة القائمة بين الفلسفة والأدب ؟؟؟وما هي حدود التداخل
والاختلاف/حدود الصراع والتكامل بينهما؟وكيف يساهم كل منهما في تطوير  الثاني؟ ؟
 
تسعى الندوة الى الإجابة عن بعض التساؤلات  المرتبطة بالموضوع من خلال أوراق يشارك بها الأساتذة
والتلاميذ حسب المحاور الآتية :
*الخيال بين الفلسفة والأدب.
*النقد الأدبي والخلفية الفلسفية.
*الفلسفة ،الرواية ، الشعر : أية علاقة ؟
 نتمنى ،في النادي ،ان نساهم في ترسيخ  ثقافة النقد والتحليل عبر قضايا تلامس حياتنا
الثقافية.